اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة - جمعية الشام لرعاية الأيتام

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

25-11-2022

International Day for the Elimination of Violence against Women
يتمُّ الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في الخامس والعشرين من شهر تشرين الثاني من كلّ عام وذلك لرفع مستوى الوعي لدى الشعوب بقضية العنف الجسدي والنفسي الذي تتعرّض له ملايين النساء والفتيات داخل بيوتهنَّ وخارجها . لم يتمّ اختيار تاريخ اليوم العالمي للقضاء على العنف ضدّ المرأة صدفةً، حيث يعود هذا التاريخ إلى حادث اغتيال الأخوات ميرابال عام 1960م؛ بسبب هويتهم كنساء وكونهنّ ناشطات يُدافعن عن حقوقهن.
وُلدت الأخوات الثلاثة (باتريا، ومينيرفا، وماريا تريزا ) في جمهورية الدومينيكان وقد تلقين تعليمهن فيها ثمَّ واصلن التعليم الجامعي إلاَّ إحداهن، وعملن مع أزواجهنّ في النشاط السياسي، ونتيجةً لذلك تمَّ اضطهادهنّ وعائلاتهنّ، وبالرغم من أنَّهن تعرضن للسجن وأزواجهن إلّا أنَّهنّ واصلن المشاركة في الأنشطة السياسية والدفاع عن حقوقهنّ، وتمّ اغتيالهنّ وهنّ في طريقهنّ لزيارة أزواجهنّ في السجن، الأمر الذي تسبّب في غضب الشعب حينها.
ولقد رفع الإسلام مكانة المرأة، وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه؛ فالنساء في الإسلام شقائق الرجال،وخير الناس خيرهم لأهله؛ فالمسلمة في طفولتها قرة العين، وثمرة الفؤاد لوالديها وإخوانها. وإذا كبرت فهي المعززة المكرمة، التي يغار عليها وليها، ويحوطها برعايته، فلا يرضى أن تمتد إليها أيد بسوء، ولا ألسنة بأذى، ولا أعين بخيانة. وقال(صلى الله عليه واله وسلم): "لا يكون لأحد ثلاث بنات، أو ثلاث أخوات، أو بنتان، أو أختان، فيتقي الله فيهن، ويحسن إليهن إلا دخل الجنة".
قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏تحتوي على النص '‏اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة جمعية iii amAssociation 25 11‏'‏‏