اليوم العالمي لحقوق الانسان - جمعية الشام لرعاية الأيتام

اليوم العالمي لحقوق الانسان

اليوم العالمي لحقوق الانسان

10-12-2022

في #اليوم_لعالمي_لحقوق_الانسان نرى أن #الشعب_السوري محروم من أبسط حقوق الانسان، بل ويراها أحلاماً بعيدة المنال ....
حيث أنه في 10 ديسمبر من 1948 تمكنت دول العالم بخلفياتها المتنوعة الثقافية والدينية والسياسية من صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كرد فعل على "الأفعال الهمجية" التي آذت الضمير الإنساني، خاصة أثناء الحرب العالمية الثانية.
واستفادت وثيقة حقوق الإنسان من توسع دائرة المساهمين في صياغتها قبل أن تتم مناقشتها من قبل جميع الدول الأعضاء في لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.
وجاءت الوثيقة في 30 مادة تفصِّل في حقوق الأفراد وحرياتهم التي لا حق لأحد في حرمانهم منها، واخترت لكم بعض المواد من هذه الوثيقة وهي :
المادة 1
يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وُهِبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء.
المادة 3
لكل فرد الحق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه.
المادة 5
لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.
المادة 25
( 1 ) لكل شخص حق في مستوى معيشة يكفي لضمان الصحة والرفاهة له ولأسرته، وخاصة على صعيد المأكل والملبس والمسكن والعناية الطبية وصعيد الخدمات الاجتماعية الضرورية، وله الحق في ما يأمن به الغوائل في حالات البطالة أو المرض أو العجز أو الترمل أو الشيخوخة أو غير ذلك من الظروف الخارجة عن إرادته والتي تفقده أسباب عيشه.
المادة 26
( 1 ) لكل شخص حق في التعليم. ويجب أن يوفر التعليم مجانا، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية. ويكون التعليم الابتدائي إلزاميا. ويكون التعليم الفني والمهني متاحا للعموم. ويكون التعليم العالي متاحا للجميع تبعا لكفاءتهم.
#جمعية_الشام_لرعاية_وكفالة_الأيتام