اليوم الدولي للتضامن الإنساني - جمعية الشام لرعاية الأيتام

اليوم الدولي للتضامن الإنساني

اليوم الدولي للتضامن الإنساني

20-12-2022

في عام 2005 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن التضامن هو بمثابة قيمة عالمية سامية، عليها أن تتصدر العلاقات بين المجتمعات وشعوب العالم في القرن الحادي والعشرين. وبناء عليه فقد أعلنت أن يوم 20 من شهر ديسمبر من كل عام هو اليوم الدولي للتضامن الإنساني وهو ذات اليوم الذي تم تأسيس صندوق التضامن الإنساني فيه، وهو يوم يلقي الضوء على أهمية التضامن وضرورة تعزيزه بين الشعوب والمجتمعات كقيمة إنسانية عالمية.
وهو وعي بوحدة المصالح والأهداف بين الشعوب، هذا الوعي سيقود إلى شعور إيجابي بالوحدة، ويخلق جواً من الراحة في العلاقات والروابط داخل المجتمع. حيث أن التضامن من أهم القيم التي تؤسس لأفضل العلاقات بين الدول.
لابد من التوزيع العادل للأعباء الناجمة عن التحديات الدولية بما يتوافق مع مبادئ العدالة الإنسانية والاجتماعية.
على الجميع التعاون والتعاضد، وعلى من يعاني بشكل أقل أن يمد يد المساعدة لمن يعاني بشكل أكثر من غيره.
التضامن يعزز من فكر التشارك، وهذا مايحتاجه العالم للقضاء على الفقر. ولقد حثنا ديننا على التعاون والتضامن قال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}(المائدة: 2). وقد قال القرطبي: "وهو أمرٌ لجميع الخَلْق بالتعاون على البر والتقوى، أي ليُعِن بعضكم بعضاً، وتحاثوا على ما أمر الله تعالى واعملوا به، وانتهوا عما نهى الله عنه وامتنعوا منه".